الرئيسية | عن الموسوعة
  • Print
  • Email
عن الموسوعة

موسوعة طلال أبوغزاله الالكترونية تاجيبيديا (TAGEPEDIA)

ان موسوعة طلال أبوغزاله الرقمية العربية هي أول نظام من نوعه على الانترنت لاتاحة المحتوى العربي المدقق والموثق، شاملا شتى المجالات العلمية، والأدبية، والاقتصادية، والفنية، والرياضية، والثقافية، والمعرفية، والأعمال، والخدمات المهنية، وحقوق الملكية الفكرية، والاعلام والمحاسبة، والادارة المالية، والاستشارات الادارية، والترجمة، والقانون، والأعمال المصرفية، والتدريب المهني، واستشارات تقنية المعلومات، وما يتصل بهذه الحقول من معارف علمية ومهنية اخرى.
وقد قام بابتكار محرك الموسوعة خبراء الحلول الالكترونية في طلال أبوغزاله الدولية لتقنية المعلومات .

وتهدف تاجيبيديا الى ان تصبح المرجع الشامل للمحتوى العربي الرقمي المتاح لاستعمال المتخصصين والمهتمين بكافة جوانب المعرفة باللغة العربية. وقد تم تصنيف هذه المحتويات الى ثلاثة حقول رئيسية هي: معارف عامة، ابحاث علمية ومهنية، شخصيات وأحداث وانجازات.

وتستند في نظام عملها الى مجموعة كبيرة من نظم التصنيف المعرفي تتيح للمستخدم تحديد نوع ومكان المعلومة المراد ايجادها او عرضها. وترحب الموسوعة بمشاركة العلماء والأدباء والخبراء والاستشاريين والمتخصصين لاثراء المحتوى المعرفي العربي على الانترنت والارتقاء بجودته ودقته، وتلتزم بالمحافظة على جميع حقوق المؤلف الأصلي والحقوق الأخرى الملازمة لها.
وقد عملت مجموعة طلال أبوغزاله الدولية على هذا المشروع منذ خمس سنوات خصصت خلالها لهذا الغرض ثلاث فرق: الأولى تبحث عن المعلومة، والثانية تدققها للتأكد من صحتها ومرجعيتها، والثالثة تتحقق من فائدتها وعدم اساءتها. وسوف تلتزم مجموعة طلال ابوغزاله الدولية بالحفاظ على استدامة الموسوعة والاستمرار في اثرائها الى ما نهاية.

ويسعدنا ان نعلن اننا قد حققنا وأدخلنا في تاجيبيديا حتى الآن مليون مدخل باللغة العربية. وعند اطلاقه الموسوعة للاستعمال الحر من قبل الكافة سيصبح المحتوى العربي على الانترنت في المرتبة الرابعة بدلا من مكانته الحالية الثامنة والعشرين. وذلك بالمقارنة مع ويكيبيديا التي تحتوي على 541 الف مدخل فقط اضافة الى أنها غير مدققة وحرة الادخال من قبل الكافة. وذلك بعكس تاجيبيديا الحرة الاستعمال من قبل الكافة الا ان الادخال فيها يخضع للمراجعة والاعتماد لأنها موسوعة معرفية هادفة وليست موقعا حر الادخال.