الرئيسية | أبوغزاله: المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم تدعم شبكات التجوال الأكاديمي وبناء أنظمة الوثوقية الذاتية
  • Print
  • Email
أبوغزاله: المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم تدعم شبكات التجوال الأكاديمي وبناء أنظمة الوثوقية الذاتية

05-تشرين الأول-2015

عمان - 5 تشرين أول 2015 -- عقدت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم - التي يترأسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله- ورشة عمل متخصصة بعنوان الانضمام إلى الايدوروم والوثوقية الذاتية بمشاركة ممثلي شبكات البحث العلمي والجامعات في تونس والجزائر والمغرب ولبنان وفلسطين إضافة إلى الأردن.

وتهدف الورشة التي عقدت في مقر جامعة طلال أبوغزاله إلى تمكين العاملين في شبكات البحث والتعليم وتزويدهم بالتقنية اللازمة لبناء واستخدام شبكات التجوال الأكاديمي (eduroam) بما يسمح للأكاديميين بالوصول إلى شبكات البحث والتعليم أثناء سفرهم وتجوالهم من خلال هذه الشبكات.

كما تهدف الورشة أيضا إلى تمكين المشاركين من بناء أنظمة الوثوقية الذاتية (Identity Federation) ومن ثم الانضمام إلى باقي الشبكات حول العالم لتكون جزءً من الشبكة العالمية للموثوقية (eduGAIN).

وتسعى الورشة إلى المساهمة في توفير المصادر البحثية وتطبيقاتها ومساعدة الباحثين والأكاديميين للوصول إلى كم هائل من قواعد البيانات المبوبة والتي تعتمد بالأساس على الوثوقية الذاتية مثل البوابة العربية للعلوم ASREN Science Gateway وغيرها من بوابات البحث العلمي وتطبيقاتها.

وقال سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن مبادرة المنظمة انطلقت بهدف تأسيس الربط المشترك بين شبكات البحث العلمي الوطنية في الدول العربية وتشغيله وإدارته مشيرا إلى أن المنظمة تدعم شبكات التجوال الأكاديمي وبناء أنظمة الوثوقية الذاتية.

وقال مدير المنظمة العربية المهندس يوسف الطرمان أن تنظيم هذه الورشة يأتي انسجاما مع دور المنظمة في تطوير البنية التحتية للبحث والتعليم في المنطقة العربية وانضمام شبكات البحث العلمي في الدول العربية إلى ركب الدول المتقدمة في مجال تقديم الخدمات اللازمة للباحثين والأكاديميين وتسهيل الوصول الى الموارد البحثية حول العالم واستخدامها بطريقة آمنة وتشجيع هم على التفاعل والتعاون مع الباحثين والأكاديميين والمؤسسات البحثية حول العالم.

ويأتي انعقاد هذه الورشة بالتعاون مع مشروع الشبكة الأورومتوسطية (EUMEDCONENCT) ومشروع (Middleware for collaborative Applications and Global virtual Communities - MAGIC) واللذان يأتيان بدعم من الاتحاد الأوروبي.

عن المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم:

انطلقت مبادرة المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم بهدف تأسيس الربط المشترك بين شبكات البحث العلمي الوطنية في الدول العربية وتشغيله وإدارته وتم الإعلان الرسمي الأول لتأسيسها خلال المؤتمر الثالث للبنى التحتية الالكترونية الاورومتوسطية في آذار من 2010 وتهدف الى تنفيذ وإدارة وتوسيع البنى التحتية الالكترونية المخصصة للبحوث والتعليم من اجل تعزيز البحث العلمي المشترك في البلدان العربية من خلال توفير البنية التحتية ذات المستوى العالي والاتصال الالكتروني والخدمات الالكترونية.