الرئيسية | الجامعة العربية تدعو لحماية اللغة العربية كرمز للهوية القومية
  • Print
  • Email
الجامعة العربية تدعو لحماية اللغة العربية كرمز للهوية القومية


21 مارس 2016

شددت الجامعة العربية على ضرورة الحفاظ على اللغة العربية، وحمايتها، باعتبار اللغة العربية الفصحى هي رمز للهوية والكيان القومي وعنوان الشخصية العربية.

وقال المستشار سعيد الحاضي ممثل الأمين العام للجامعة العربية، إن الحفاظ على اللغة العربية أصبح ضرورة، حيث ترتبط بتاريخنا وثقافتنا وهويتا، ولابد من تطويرها والنهوض بها نظرا لما تعانيه من تحديات تهدف إلى تشويهها وإضعافها في ظل العولمة وانتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة وهيمنة اللغات الأخرى، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة اللهجات العامية في أنماط الفنون الأدبية بدلا من اللغة العربية الفصحى.

جاء ذلك في كلمته أمام حفل تكريم الفائزين في مسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء لشعري وتعميق دراسة النحو للعام الدراسي 2016، والذي أقيم اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وأشار إلى اهتمام الجامعة العربية منذ نشأتها باللغة العربية، كما أنها تسعى الآن لإيجاد اختبار موحد وشامل على مستوى الدول العربية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الشأن.

وفي هذا الإطار ستعقد الأمانة العامة منتداها الثاني هذا العام، والذي ينظم بشكل دوري بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان اختبارات الكفاءة اللغوية وذلك يومي 18 و19 ديسمبر المقبل بمقرها.

المصدر