الرئيسية | مركز “اقرأ” لتعليم اللغة العربية بالإمارات: إقبال على تعلم اللغة من قبل الأجانب
  • Print
  • Email
مركز “اقرأ” لتعليم اللغة العربية بالإمارات: إقبال على تعلم اللغة من قبل الأجانب


12 تموز 2016

أكدت الرئيس التنفيذي لمركز اقرأ لتعليم اللغة العربية بالإمارات العربية المتحدة، يسرى الهاشمي، أن الكثير من غير العرب مهتمين بتعلم اللغة العربية سواء المراكز التي تحرص على تكريس دورات لتقديم اللغة العربية الفصحى أو اللهجات العربية، أو حتى من قبل الأجانب الذين يعيشون في الإمارات ويدفعهم الفضول لتعلم اللغة.

وأوضحت الهاشمي في حديثها أن فكرة المركز تبلورت من خلال ملاحظتنا عدم تحصيل الطلاب حقهم من اللغة العربية في المدارس، فقررنا تقديم ما يعوضهم عما يغيب عنهم في المدارس، فاللغة العربية غائبة عن الحوارات والأحاديث، كما أن هناك نسبة كبيرة من الأجانب الذين يعيشون في الإمارات، ويرغبون في تعلم اللغة .

ولفتت الهاشمي إلى أن تعليم اللغة العربية يندرج ضمن نوعين، أولاً تعليم غير الناطقين بـ العربية وهم الأجانب، ويتعلمون اللغة العربية الفصحى أو اللهجة الإماراتية، ومنهم من يبدأ يتعلم الفصحى ثم ينتقل إلى اللهجة الإماراتية، وهذا ما ننصح به عادة، كي يتقنوا أساسيات اللغة، فالمركز يقدم اللغة العربية بطريقة بسيطة، فيكون تعلم اللهجة الإماراتية أسهل وأفضل.

وأكدت أن 60% يدرسون اللغة بسبب عملهم، و40 % بهدف التواصل، موجهة نصيحة لكل من لا يعرفون اللغة العربية بضرورة تعلمها، لأنها تعرفنا على ثقافة البلد وعاداته.

وأشارت الهاشمي إلى وجود 12 مستوى لدراسة اللغة العربية، والمستوى الأول يقسم إلى ثلاثة مستويات، وهو كافٍ لقراءة وفهم اللغة العربية وتركيب الجمل، إذ يقدم منطق اللغة، مشيرة إلى أنه يتطلب 60 ساعة، ولفتت إلى أن المستويات الأخرى تتشابه في التقسيم والوقت، ويتم تقديم ساعات كل مستوى ضمن مهلة تمتد إلى ثمانية أسابيع، منوهة بأن الدراسة تم تصميمها وفق معايير دراسة اللغات الأخرى.

المصدر