الرئيسية | اليونسكو تحيي اليوم العالمي للغة العربية
  • Print
  • Email
اليونسكو تحيي اليوم العالمي للغة العربية


16 كانون الأول 2016

أحيت منظمة التربية والعلم والثقافة اليونسكو في مقرها بباريس، اليوم العالمي للغة العربية، الذي يتمحور هذا العام حول تعزيز انتشار اللغة العربية.

وأكدت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، بهذه المناسبة على القوّة الكامنة في اللغة بوصفها قوّة للتبادل والحوار، وإيجاد المعارف وتبادلها، وتجديد التزامنا بالقيم المشتركة وتوطيد روابط إنسانيّتنا الواحدة .

وقالت إيرينا: يقدّم هذا اليوم فرصة لإلقاء الضوء على التنوّع اللغوي بوصفه القلب النابض للتنوّع الثقافي للبشريّة، بالإضافة إلى الاحتفاء بقوّة لغة تجمع بين أكثر من 400 مليون شخص يتكلّمون بها موزّعين في خمس قارات بالإضافة إلى مليار مسلم .. داعية إلى ضرورة تكثيف الجهود في المدارس والجامعات من أجل تعزيز اللغة العربيّة وتسهيل تعلّمها بغية تطوير البحث والابتكار والإبداع العلمي . وأضافت: من أجل تحقيق هذه المساعي، يمكن أن نستمدّ الإلهام من المساهمة الكبيرة لكتّاب وعلماء وفنّاني اللغة العربيّة في الثقافة العالميّة .

وعلى هامش إحياء اليوم العالمي للغة العربية، تم تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية، من بينها معرض جماليّات الخط العربي ، الذي يبرز من خلال مجموعة من اللوحات وعناصر الهندسة المعماريّة والتحف الفنيّة، تاريخ المخطوطات العربية ومسيرتها على مر الزمان من الشرق الأوسط حتّى الأندلس، ومن الفترة العثمانية حتى الزمن الحديث وما فيه من جماليات.

ويحتفل الناطقون باللغة العربية باليوم العالمي للغة الضاد، الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغة العمل في الأمم المتحدة.

المصدر