الأخبار

الرئيسية | تنظيم "شهر اللغة العربية في الهند"
  • Print
  • Email
تنظيم "شهر اللغة العربية في الهند"

08 تموز, 2017

اختتمت فعاليات برنامج شهر اللغة العربية في الهند ، الذي نفذه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في عدد من المدن الهندية خلال الأشهر الماضية، وذلك في حفل ضخم حضره السفير السعودي والملحق الثقافي إضافة إلى عدة مسؤولين عرب وهنود.

وأشاد سعادة السفير السعودي بجهود المركز وتعاونه مع الجهات الهندية المتنوعة، وبالعلاقات الثنائية السعودية الهندية والحرص على تعلم العربية في الهند، مبديا استعداد السفارة الكامل للتعاون مع أقسام اللغة العربية.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن برنامج شهر اللغة العربية في الهند الذي نفذه المركز بالتعاون مع عدد من الشركاء من الجانبين الهندي والسعودي حظي بفضل الله بقبول واسع لدى الهنود، خاصة أن البرنامج تضمن عددا من الفعاليات الكبرى للمهتمين باللغة العربية من العلماء والأساتذة المتخصصين في الجامعات الهندية، وطلاب الدراسات العليا وطالباتها، وطلاب مراحل التعليم العام.

وخصص المركز في تنفيذ هذا البرنامج أسبوعا ختاميا لبرنامج شهر اللغة العربية يتضمن الفعاليات الكبرى، ومنها: تنفيذ المؤتمر الدولي (اللغة العربية في الهند الماضي والحاضر والمستقبل) في يومين متتاليين تضمنا (10) جلسات علمية، شارك فيها أكثر من (50) باحثا من الجانب الهندي من مختلف أنحاء الجمهورية الهندية، ومسابقة في الخطابة العربية لطلاب الجمهورية الهندية، شارك فيها مئات الطلبة، وندوة بعنوان (جهود المملكة العربية السعودية ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في خدمة اللغة العربية) تضمنت الحديث عن جهود المملكة الداخلية والخارجية، والجهود الحكومية والأهلية في خدمة اللغة العربية شارك فيها أعضاء الوفد السعودي بأوراق علمية متنوعة.

كما أطلق المركز خلال الفعاليات إصداراته عن اللغة العربية في الهند، وأهدى أعدادا من هذه الكتب إلى المكتبات الجامعية، وعدد من المؤسسات اللغوية في الهند، بالإضافة إلى حلقة نقاش مفتوحة بين الأساتذة من الجانبين السعودي والهندي عن طرق تدريس اللغة العربية، ولقاء تدريبي في مهارات البحث العلمي، وتحقيق التراث في المجال اللغوي الذي قدمه أعضاء الوفد السعودي امتداد للمسار التدريبي ضمن هذا البرنامج، حيث نفذ المركز ثلاث دورات خلال الأشهر الماضية في ثلاث ولايات هندية.

وجاء التنظيم بالتعاون مع عدد من الشركاء وعلى رأسهم سفارة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بجهود سعادة السفير د. سعود الساطي والملحقية الثقافية السعودية في الهند ممثلة بسعادة د. عبدالله الشتوي وفريقه، وأكثر من (26) جامعة من الجامعات الهندية في كاليكوت، وكولكاتا، ودلهي، وغيرها، بالإضافة إلى أربع مدارس ثانوية، واتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند، والجامعة الملية الإسلامية التي استضافت فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية في الهند، والجامعات السعودية التي شارك أساتذتها في هذا البرنامج وهي: جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك خالد، وجامعة الحدود الشمالية.

يشار إلى أن شهر اللغة العربية هو برنامج دوري ينفذه المركز وتأتي دورة الهند ثالثة بعد أن نفذ في دورتين سابقتين في الجمهورية الصينية والجمهورية الإندونيسية.

المصدر