الرئيسية | إطلاق مسابقة أفضل 100 قصيدة في اللغة العربية
  • Print
  • Email
إطلاق مسابقة أفضل 100 قصيدة في اللغة العربية

17 حزيران, 2017

أطلق المجلس الدولي للغة العربية مسابقة نشر أفضل مائة قصيدة في اللغة العربية، داعيا الشعراء والشاعرات من مختلف دول العالم إلى المشاركة فيها.

وتقوم فكرة المسابقة على اختيار أفضل عشر قصائد للمتنافسين، لتقدم في المؤتمر الدولي للغة العربية السنوي المقرر عقده في دبي خلال الفترة من 17-21 (إبريل) نيسان 2018م الموافق 1-5 شعبان 1439هـ.

وتهدف المسابقة إلى خدمة اللغة العربية وتشجيع شعرائها المبدعين، وإثراء اللغة العربية ودعم فنها الشعري وتنوع أغراضه، وإذكاء روح المنافسة الشريفة بين مبدعي اللغة العربية ومحبيها.

وتتضمن شروط المشاركة أن تكون القصيدة موزونة ومقفاة، ولا تزيد على ثلاثين بيتا، وأن تتميز بجمال الصورة ودقة العبارات وسعة الخيال، وأن تكون مدققة ومصححة لغوياً، وأن تسهم القصيدة في خدمة اللغة العربية وتشجع على حبها وتمكينها ومعالجة قضاياها وتحدياتها المعاصرة، وأن تركز القصيدة على الاعتزاز باللغة العربية واستنهاض الهمم في خدمتها وربطها بالحياة اليومية، وتعريب المصطلحات والمفردات غير العربية والاستفادة من المعاجم في انتقاء المفردات العلمية والتقنية في القصيدة، ويمكن للشاعر والشاعرة المشاركة بثلاث قصائد كحد أقصى، وأن لا يكون قد سبق نشرها في أي مكان آخر.

أما مجالات قصائد المسابقة: فهي الطب والعلوم والتقنية والصناعات والمبتكرات والإبداعات والمكتشفات الحديثة، الإعلام والثقافة والفنون والتعليم وسوق العمل والإدارة، علاقة اللغة العربية بالهوية والمرجعية والثوابت، العلاقة بين اللغة العربية والمجتمع والأسرة والمعلمين والأساتذة والطلاب والعاملين في المهن المختلفة، تاريخ اللغة العربية مع العلوم والمعارف والهندسة والصناعة والفنون في العصور القديمة، واقع اللغة العربية على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والدولي.

وسيتم تحكيم الأعمال المقدمة للمسابقة من قبل لجان متخصصة وفق معايير ومتطلبات المسابقة، كما سوف يتم اختيار أحسن عشر قصائد، ويدعى أصحابها على حساب المؤتمر الدولي للغة العربية للمشاركة في أمسية شعرية ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السابع للغة العربية، مع منحهم مكافأة مالية رمزية تشجيعية وشهادة مشاركة.

كما يتم طباعة جميع القصائد المقدمة للمسابقة وتحكم ويتم تقييمها وفق معايير خاصة بهذه المسابقة، ويتم نشر أفضل مائة قصيدة في ديوان صاحبة الجلالة اللغة العربية الذي سوف يطبع ويوزع في المؤتمر على مئات المشاركين من أكثر من 70 دولة.

المصدر