الأخبار

الرئيسية | إدراج اللغة العربية لغة رسمية في «الجمارك العالمية»
  • Print
  • Email
إدراج اللغة العربية لغة رسمية في «الجمارك العالمية»

09 تموز, 2017

اتفق المدراء العامين للجمارك في دول الإقليم خلال الاجتماع الذي ترأسه الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية لدول إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط على تثبيت إدراج اللغة العربية في أعمال المنظمة لغة رسمية بهدف مواجهة المشاكل التي تعترض المشاركة الفعالة في الاجتماعات، والتأكيد على توحيد المواقف في المسائل التي تعرض في اجتماعات المنظمة.

وكان الاجتماع الذي عقد في بروكسل على هامش اجتماعات منظمة الجمارك العالمية للجنة السياسات السابع والستين والدورة 129/130 لمجلس المنظمة، قد ناقش مواضيع عدة من أهمها كيفية قيام دول الإقليم بتطبيق اتفاقية تيسير التجارة لمنظمة التجارة العالمية لاسيما بعد دخولها حيز النفاذ في فبراير 2017، بالإضافة للعمل على وضع خطة لرفع الجاهزية في إطار التطلع لتعزيز التجارة البينية بين دول الإقليم. فضلا عن موضوع الخطة التدريبية السنوية لبناء القدرات التي تأتي في إطار اهتمام دول الإقليم بالعنصر البشري وإيمانها بأهمية رفع قدرات ضباط الجمارك الذين يعدون العنصر الأساسي في العمل الجمركي.

كما تم بحث موضوع مراجعة إجراءات الانضمام لعضوية المنظمة ومسألة موعد انتخاب الأمين العام المساعد للمنظمة، وتأييد مشروع اعتماد وضع خطة تنفيذية لمكافحة التدفقات المالية غير المشروعة بهدف مكافحة تمويل الإرهاب. ودراسة مشروع مسودة الخطوط الإرشادية لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين سلطات الجمارك وسلطات الضرائب على المستوى الوطني.

المصدر