الرئيسية | «الألكسو» تدعو إلى مضاعفة الجهود للحفاظ على اللغة العربية
  • Print
  • Email
«الألكسو» تدعو إلى مضاعفة الجهود للحفاظ على اللغة العربية

13 آذار 2018

دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو إلى مضاعفة الجهود من أجل المحافظة على اللغة العربية بوصفها مستودع ذاكرة الأمّة وحاضنة إرثها الثّقافيّ.

وأضافت في بيان أصدرته من مقرها بالعاصمة التونسية بمناسبة الذكرى السنوية للاحتفاء باللغة العربية، أن اللغة العربية يجب أن تبقى ذلك النّبراس الذي ينير الدرب في المسيرة نحو النّهوض والارتقاء في مدارج الإنسانيّة بين الأمم والشّعوب.

وأكدت أن ثراء اللغة العربية، التي حفظها القرآن الكريم من أي ضياع، وتميّز خصائصها اللسانية وقدراتها التوليدية، وجهود أبنائها الذين حموها عبر العصور من كل ألوان الوهن والسّقم واللّحن والتّصحيف، لها مقومات تثبت قدرتها على مواصلة النهوض بأدوارها التواصلية والحضارية المختلفة، وتؤكد قابليتها لمواكبة المستحدثات العلمية واستيعابها.

وأوضحت المنظمة أن واقع اللغة العربية اليوم لا يعكس قدراتها، ولا يطابق ما يمكن أن تكون عليه من تطوّر وازدهار، مشيرة إلى أن الواجب يدعو إلى قرع ناقوس الخطر، ويملي أن تتوحّد جميع الجهود من أجل حفظ هذا الكنز المكنون وتثمينه وتطويره والاستفادة مما يفتحه من آفاق، خدمة لمشروع أصيل يحقق التنمية المستدامة للجميع، ويعزّز مكانتنا ضمن خارطة الحضارة الإنسانية.

وأكدت الألكسو في ختام بيانها انفتاحها على المجامع اللغوية والمراكز البحثيّة والمبادرات العاملة على النهوض باللغة العربية في جميع الدول الأعضاء، بهدف توحيد المسارات والجهود وإبراز التجارب الناجحة.

المصدر