الرئيسية | 50 ألف دولار دعم لمجمع اللغة العربية من صندوق (أوفيد)
  • Print
  • Email
50 ألف دولار دعم لمجمع اللغة العربية من صندوق (أوفيد)

07 نيسان 2018

تبرّع صندوق الأوبيك للتنمية الدولية (أوفيد) بخمسين ألف دولار لمجمع اللغة العربية الأردني لطباعة الأجزاء اي بي سي من لسان العرب الاقتصادي (معجم المصطلحات الاقتصادية) لمؤلفه الأستاذ الدكتور عبدالرزاق بني هاني.

ويعد هذا المعجم الأول من نوعه في الوطن العربي، ويحتوي على أغلب المصطلحات الاقتصادية باللغة الإنجليزية ومقابلاتها باللغة العربية مع تعريف لكل مصطلح، مزودة بصور وأشكال توضيحية لتلك

المصطلحات، وقد أشرف المجمع على تحكيم مادة المعجم علمياً وتحريرها لغوياً، وسيتابع تنسيقها وإخراجها بصورتها النهائية وطباعتها في مجلدات مستقلة.

يشار إلى أن بني هاني حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد القياسي، واقتصاديات العمل من جامعة كاليفورنيا، ودرجة الماجستير في الاقتصاد القياسي من الجامعة ذاتها، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ليولا ماري ماونت، وشغل العديد من المناصب الحكومية والخاصة ويشغل حالياً منصب رئيس جامعة جرش الأهلية، وصدر له العديد من الكتب في اقتصاديات الموارد والبيئة، والاقتصاد المؤسسي، ومبادئ الاقتصاد الكلي والقياسي والرياضي والجزئي، وأبحاث متنوعة في مجال اقتصاديات الزراعة والتعليم والعمل والتنمية الاقتصادية وأسواق رأس المال.

ويجدر بالذكر أن صندوق الأوبيك للتنمية الدولية (أوفيد) مؤسسة تمويل إنمائي حكومية دولية أنشأتها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عام 1976.

ويهدف إلى تعزيز التعاون المالي بين البلدان الأعضاء في أوبك وسائر البلدان النامية من خلال تقديم الدعم المالي للفئة الأخيرة في سعيها نحو التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وسيتولى المجمع مهمة تحكيم بقية أجزاء المعجم دي اي اف وتحريرها وطباعتها على نفقته الخاصة، لما لهذا الجهد العلمي من دور في رفد مسيرة التأليف والبحث والترجمة التي تقع ضمن أهم الأهداف التي يسعى المجمع لتحقيقها.

المصدر