الرئيسية | مؤتمر دولى بجامعة القاهرة عن اللغة العربية فى القرن الـ19
  • Print
  • Email
مؤتمر دولى بجامعة القاهرة عن اللغة العربية فى القرن الـ19

11 كانون الأول 2018

تطلق كلية الآداب بجامعة القاهرة، المؤتمر الدولى لقسم اللغة العربية، تحت عنوان العربية فى القرن التاسع عشر: قضايا الانتقال والتحول.

وأصدر قسم اللغة العربية، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، بيانا يعلن فيه تنظيم هذا المؤتمر، قال: إن قسم اللغة العربية يدرك تمامًا أن موضوعه أوسع بكثير من مجرد الحديث عن الانتقال والتحول الذى وقع فى العربية وأدبها وثقافتها فى سياق القرن التاسع عشر، ويطمح أن يساهم دارسون من تخصصات أخرى، فى إلقاء أضواء جديدة على هذه التحولات، المقصود دارسو تخصصات مثل التاريخ، والسياسة والاقتصاد والاجتماع، والجغرافياـ والفلسفة والوثائق والمخطوطات.. فضلاً عن دارسى اللغات والآداب الأوروبية، كالإنجليزية والفرنسية، وكل الثقافات واللغات والآداب التى احتكت بها الثقافة العربية الناهضة فى القرن التاسع عشر، على أمل أن يسمح هذا كله فى النهاية، بقدر أكبر من فهم ما حدث، ومحاولة أقوى للانتقال إلى المستقبل.

يأتى المؤتمر، فى إطار الاهتمام باللغة والاهتمام بها، وتزامنا رغبة مجمع اللغة العربية فى قانون لحماية اللفة، وتقديم قانون للنهوض بها، من قبل النائبة سولاف درويش، إلى لجنة الثقافة والإعلام، بمجلس النواب المصرى.

المصدر