الرئيسية | حاكم الشارقة: إصدار المعجم التاريخي للغة العربية قريباً ويضم 20 ألف مجلد
  • Print
  • Email
حاكم الشارقة: إصدار المعجم التاريخي للغة العربية قريباً ويضم 20 ألف مجلد

05 كانون الثاني 2019

أعلن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ورئيس مجمع اللغة العربية في الشارقة، أن المعجم التاريخي للغة العربية الذي يشرف عليه كبار علماء اللغة العربية، والهيئة الإدارية في اتحاد المجامع اللغوية العلمية بالقاهرة، في طريقه ليرى النور في المستقبل القريب.

وكشف حاكم الشارقة، أن أهم الخطوات التي تم إنجازها في مشروع المعجم التاريخي للغة العربية، هي إنشاء مدونة اللغة الحاسوبية المنتقاة بعناية، التي تضم ما يزيد على عشرين ألف مجلد، وهي جاهزة ومعالجة حاسوبياً وقابلة للبحث، إضافة إلى إنشاء اللجان العلمية في تسع دول عربية بالتعاون مع المجامع اللغوية المختلفة في تلك الدول.

وقال حاكم الشارقة: نحن نؤرخ في مشروعنا هذا، ليس لفترة زمنية قصيرة، وإنما نؤرخ لسبعة عشر قرناً، ولجميع الألفاظ الخاصة باللغة العربية في جميع العصور، ابتداءً من العصر الجاهلي إلى عصرنا الحالي، علاوة على البحث في النقوش القديمة والبحث في النظائر من اللغات السامية .

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها حاكم الشارقة، في حفل تكريم الفائزين بجائزة الألكسو - الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية بدورتها الثانية، والذي أقيم مؤخرا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونيسكو، في العاصمة الفرنسية باريس، ويأتي تزامناً مع احتفالات منظمة اليونيسكو باليوم العالمي للغة العربية.

المصدر