Talal Abu ghazaleh Articles

Main articles

  • article 1
  • article 2
  • article 3

أكوا باور السعودية تسجل إنجازًا بتركيب أكبر توربين رياح في آسيا الوسطى

 

8 آب 2023

 

تمكّنت شركة أكوا باور السعودية من تركيب أكبر توربين رياح في آسيا الوسطى، في مشروع محطة باش لطاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط، الواقعة في منطقة بخارى بجمهورية أوزبكستان.

وصنعت شركة "إنفيجن إنرجي" Envision Energy التوربين بسعة 6.5 ميغاواط، وجرى تثبيته من قبل شركة هندسة الطاقة الصينية (CEEC)،‏ مقاول الهندسة والمشتريات والبناء، وفق بيان الشركة السعودية الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد أوزبكستان ثاني أكبر دولة في المحفظة الاستثمارية لشركة أكوا باور، إذ تطوّر نحو 5 مشروعات، من بينها 3 محطات لإنتاح طاقة الرياح، ومحطة كهرباء تعمل بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة.

مزرعة باش

قال الرئيس التنفيذي لإدارة المحافظ في أكوا باور، كاشف رانا: "يُعد تثبيت أول توربين في مزرعة باش لطاقة الرياح أحد المعالم المهمة التي نفخر بإضافتها إلى قائمة طويلة من الإنجازات التي حققناها في هذا المشروع، بالإضافة إلى التقدم المستمر في مراحل تطور المشروع الذي نعتز من خلاله بدورنا المحوري في دعم إستراتيجية الحكومة الأوزبكستانية طويلة الأمد لتنويع مزيج الطاقة لديها".

وحصلت شركة "مجموعة الصين للطاقة - CEEC" في 7 ديسمبر/كانون الأول عام 2022م على عقد الإنشاء والهندسة والتشغيل والصيانة لكل من محطة باش لطاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط، ومحطة دازهانكيلدي لطاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط، اللتين تطورهما شركة أكوا باور في أوزبكستان.

وستضم محطة باش لطاقة الرياح 79 مولدًا لتوربينات الرياح عند اكتمالها بحلول الربع الأول من عام 2025.
ومن المتوقع أن تنتج المحطة أكثر من 1650 ‎غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، ما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 750 طنًا سنويًا.

محفظة مشروعات أكوا باور

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة -أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر- على اتفاقية شراء طاقة للمشروع مع شركة الكهرباء الأوزبكية "جي إس سي ناشيونال إلكترك غريد" لمدة 25 عامًا.

وتتضمن محفظة الشركة السعودية في أوزبكستان 10 مشروعات بقيمة استثمار إجمالية، تبلغ 7.5 مليار دولار.

وتُعد مشروعات أكوا باور محورًا رئيسًا في إستراتيجية طويلة المدى تسعى أوزبكستان إلى تنفيذها، بهدف تنويع مزيج الطاقة، من خلال إنتاج 8 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2026، و12 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول 2030.

وتؤكد استثمارات "أكوا باور" وشراكاتها الوثيقة التزامها الراسخ بقيادة مسيرة تحوّل الطاقة في أوزبكستان، بما يسهم في تحقيق أهدافها على صعيد التنمية المستدامة، وتعزيز النمو الاقتصادي تحقيقًا لرفاهية شعبها.

 

 

المصدر